السبت، 27 أكتوبر 2012

موضوع :الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق العادى



هناك 8 فروق بين التسويق العادى والتسويق الالكترونى ..

تتمثل فى الاتى ذكره :

1. من حيث التواصل مع العملاء :

* التسويق العادى : التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان.

*التسويق الالكترونى : لتواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.

2. من حيث معاينة منتجات الشركة :

* التسويق العادى : معاينة المنتجات سهلة جداً.

*التسويق الالكترونى : صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعاً ما.



3. التكلفة لعرض المنتجات :

*التسويق العادى : تكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)

*التسويق الالكترونى : تكلفة أقل.

4.تكلفة التواصل مع العملاء :

*التسويق العادى: مرتفعة بسبب حاجتها إلى كوادر كثيرة و موارد اتصالات.

*التسويق الالكترونى :منخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكتروني.
 

5. حجم الشريحة العملاء المتعامل معها  :

* التسويق العادى : عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.

*التسويق الالكترونى : عدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.

6. متابعة ردود الفعل :

*التسويق العادى : صعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكتروني.

*التسويق الالكترونى : سهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشر.

7.جمع البيانات :

*التسويق العادى :لا يمكن ذلك.

*التسويق الالكترونى : تستطيع التفاعل مع الزبائن و تجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجك.

8. متابعة الطلبات:

*التسويق العادى : غير ممكن بشكل مباشر.

*التسويق الالكترونى :يستطيع المتلقي طلب المنتج بشكل مباشر و سهل .

* مماسبق يتضح لنا الاتى :

 ان التسويق الالكتروني هو  / اجماع العالم المتقدم و خصوصا في زمن الازمات الاقتصادية او ركود الاسواق التي تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها و زيادة إيراداتها.

حيث انه :

1 ـ  ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الشبكة متاحة أمام الجميع.
2 ـ ساعد العملاء  على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة  او المنتج  المقدم من الشركة بشكل مبسط .
3 ـ ادى إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج، وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض   السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
4 ـ اعطي ميزات وثُقل  للشركات اللى تتعامل بالتسويق الالكترونى في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً فى الاسواق.
5 ـ استطاع الوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة وهم شريحة كبيرة و إبقاءهم بشكل دائم للاطلاع بخدماتك و منتجاتك، ومن ثم  الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت.
6- سهل  إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة او عروض تصفية منتج ما.
  
** من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت :  
1.هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر، 
2.و إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا، حيث إن أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
 مما افادنى :)
 
 

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف21/2/14 6:19 ص

    اريد المصدر رحمه لوالديك

    ردحذف

من حقك تختلف معايا .. بس مش من حقك تجور عليا